مؤسسة مختاري لتربية النحل

مؤسسة مختاري ترحب بضيفها الكريم ، أنت لست مسجل أو لم تقم بالدخول ، تفضل بالتسجيل ، أو الإفصاح عن هويتك .
غايتنا إرضاؤكم وهدفنا نشر التجربة وانتشار الخبرة في مجال تربية النحل ، ونرجو ان تكون زيارتك الأولى للمنتدى مفتاح للعودة اليه مرة أخرى ، كما نرجو أن تستفيد إن كنت باحثا أو نحالا مبتدئا وأن تفيدنا بعلمك وتجربتك إن كنت محترفا ، وألف مرحبا بك مجددا...Notre objectif est votre service
مؤسسة مختاري لتربية النحل

************************************************************

بيع طرود نحل بدون خلايا وبدون ملكة على نطاق واسع ثلاثة او اربع اطارات حسب الطلب ( مزيغ : 213780421240 +)

مؤسسة مختاري لتربية النحل

زائرنا الكريم نرحب بك في منتداك ونتمنى أن تكون زيارتك الأولى للمنتدى مفتاحا للعودة إليه مرة أخرى ونتمنى أن تستفيد إن كنت باحثا وأن تفيد إن كنت محترفا

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» افضل ماكينة تعبئة بودر اوتوماتيك جرامات (فانيليا/خميرة ) من الحرية تك للتعبئة والتغليف
الثلاثاء 01 مارس 2016, 12:31 من طرف الحرية تك

» فيديو احدث مقلب سوائل سعة 1 طن من شركة الحرية تك للتعبئة والتغليف
الثلاثاء 01 مارس 2016, 12:29 من طرف الحرية تك

» فيديو افضل واحدث ماكينة تعبئة بطاطس فى علب من شركة الحرية تك 87 200 84 0101
الثلاثاء 01 مارس 2016, 12:28 من طرف الحرية تك

» ماكينة تعبئة الفول السوداني مستعملة بسعر مغرى 45 كيس فى الدقيقة اوتوماتيك من شركة الحرية تك
الثلاثاء 01 مارس 2016, 12:27 من طرف الحرية تك

» افضل خط لانتاج السناكس(مقرمشات ذرة/كارتية)من الحرية تك للتعبئة والتغليف
الثلاثاء 01 مارس 2016, 12:25 من طرف الحرية تك

» يوتيوب لاقوى ماكينة لتعبئة جميع البقوليات (ارز-سكر-عدس-بقول) حصريا من الحرية تك بالفيديو
الثلاثاء 01 مارس 2016, 12:23 من طرف الحرية تك

» عندنا وبس اقوى ماكينات تعبئة سكر كيس سلفان خفيف اوتوماتيك من شركة الحرية تك
الثلاثاء 01 مارس 2016, 12:22 من طرف الحرية تك

» أحدث فيديو لماكينات تعبئة ارز بسير رافع منتج اوتوماتيك من الحرية تك 87 200 84 0101
الثلاثاء 01 مارس 2016, 12:20 من طرف الحرية تك

» افضل ماكينة تعبئة حبوب اوتوماتيك ميكانيكا هاى سكرتموين من الحرية تك للتعبئة والتغليف
الثلاثاء 01 مارس 2016, 12:19 من طرف الحرية تك

سحابة الكلمات الدلالية


    180 قنطار إنتاج العسل في 2011 بعين تموشنت

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 88
    نقاط : 246
    تاريخ التسجيل : 15/02/2011
    العمر : 31
    الموقع : www.mokhtari.ba7r.org

    180 قنطار إنتاج العسل في 2011 بعين تموشنت

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء 03 يناير 2012, 16:04

    ليست تربية النحل بولاية عين تموشنت وليدة الساعة أو البرامج التنموية المدعمة من طرف الدولة أو تلك الممنوحة في إطار برنامج التنمية الريفية المستدامة ، إنما هي تقليد قديم إشتهر به أهالي المنطقة لضمان نوع من أنواع التغذية الأساسية والطبية في آن واحد.

    ولكي ندخل مباشرة في صلب الموضوع فإن الجديد في هذه الشعبة الفلاحية هو تراجع وضعف إنتاج مادة العسل لهذه السنة حيث وصل إلى 180 قنطار ، وهي كمية جدّ ضئيلة ومحتشمة بالنظر للمجهودات التي تبذلها وزارة الفلاحة وبالأخص الأهمية التي توليها لولاية عين تموشنت بإعتبارها نموذجا فلاحيا يُقتضى به في جميع الميادين الفلاحية.

    وفي هذا الإطار أكدت مصادر مطلعة من مديرية المصالح الفلاحية أن إنتاج العسل قد تراجع بنسبة ثلاثة
    (03) مرات مقارنة بالسنة الفارطة وهي كمية لا تلبي الطلب المحلي بإعتبار أن هناك مواطنين لا يستطيعون الإستغناء عن هذه المادة العلاجية بالدرجة الأولى.

    وقد وصلت كمية إنتاج العسل خلال السنة الفارطة 2010 إلى 340 قنطار، وهي كمية جدّ حسنة إستطاع بها أن يلبي مربو النحل طلبات سكان عين تموشنت وطلبات الولايات المجاورة كسيدي بلعباس ووهران وحتى ولاية تلمسان.

    وبلغة الأرقام التي إستقيناها من رئيس مصلحة تربية النحل، نجد عدد الخلايا المزروعة بولاية عين تموشنت تسعة (09) آلاف خلية منها 500 خلية أنشأت سنة 2010 و8500 خلية أنشأت ووزعت سنة 2009، أين وصل إنتاج العسل إلى 336 قنطار.

    وقد إستفاد مربّو النحل من الدعم المقدم من قبل الدولة في جميع الأطوار مما جعلهم يبحثون دوما عن الجديد في القطاع لبلورة منتوجهم حسب المعطيات الموجودة في السوق بحثا في نفس الوقت عن العسل الأجود الذي يباع بأثمان عالية وهو نادر في السوق.

    وتمتاز ولاية عين تموشنت كغيرها من ولايات الوطن بمناطق مشهورة بتربية النحل أين نجد مجمل النباتات الجيّدة والأزهار التي تحبذها النحلة وتتغذى منها، ومن هذه المناطق نجد ولهاصة المشهورة بجبالها وأعشابها الطبية وأزهارها الجميلة النظيفة وكذا منطقة بني غنام، وبني صاف، ولوحدها هذه المناطق تجمع في طياتها ربع الخلايات الموجودة على المستوى الولائي، بالإضافة إلى المناطق الساحلية كتارڤة وأولاد بوجمعة والمساعيد والمناطق الجبلية كعين الكيحل وعقب الليل.

    ونجد من ضمن النباتات والأشجار الموجودة في غالبية هذه المناطق التي يتربى بها النحل في الكاليتوس والبرتقال، وهما مادتين جدّ مطلوبتين لإنتاج العسل عبر جميع المراحل بالإضافة إلى عسل نبتة السدرة وهو عسل نادر يباع بأبهض الأثمان.

    ولا يخلو منزل في قرى دائرة ولهاصة من مادة العسل بإعتبار أن جلهم يربون النحل، سواء بالطرق العصرية أو التقليدية، ونجد هذه المادة حاضرة كل يوم على صينية القهوة والشاي، حيث يمزجونها بمادة الزبدة الطازجة.

    وقد أرجع ذووالإختصاص سبب تراجع إنتاج مادة العسل إلى عوامل طبيعية محظة أهمّها الجفاف ونقص المغياثية للموسم الفارط الذي أثر في نمو وإزدهار النبات على مختلف أشكاله، وهو عامل إعتبره مسؤول الشعبة بالغرفة الفلاحية جدّ مهم بإعتبار أن النحل يبحث دائما على الرطوبة التي تكتسي النباتات والأزهار التي تترعرع في فصل الربيع إلى غاية الأسابيع الأولى من فصل الصيف.

    من جانب آخر أكد رئيس جمعية مربي النحل السيد »ن. محمد« أن ضعف إنتاج مادة العسل لسنة 2011 لا يعتبر إشكالا إقتصاديا لمدينة عين تموشنت بإعتبار أن البائعين لهذه المادة يخبؤون دائما إحتياطي لا بأس به لمواجهة السوق، بدليل أن أي إنسان أو مواطن يريد أن يبتاع كمية معينة من العسل، فإنه يجدها بدون مشقة أو عناء.

    ومن ضمن الباعة الذين إلتقينا بهم بدائرة حمام بوحجر كأمثال السيد زناڤي وعبد القادر والشيخ ، فهؤلاء يبيعون بضاعتهم بـ 2500 دج للكلغ وقد كان العسل بالأمس القريب يباع بـ 2000دج في حين صرح السيد سعيد من الحساسنة أن عسله من النوع الجيّد إذ أن نحله يتغذى على الأزهار الشوكية كالسدرة مثلا وهي ترعى بالمناطق العليا والجبلية، وعليه فإن نوعية العسل الذي تنتجه نحلاته نافع وشافي لكل الأمراض خاصة الإلتهابات الجلدية والكحة وآلام اللوزتين، وهو نافع كذلك لصنع العقدة بالمكسّرات، وهي جدّ نافعة للأجسام النحيفة وعديمي الشهية، وعليه فإن سعر العسل عنده لا ينخفض ثمنه عن الـ 3000دج للكلغ الواحد.

    المصدر :جريدة الجمهورية السبت 31 ديسمبر 2011 م الموافق لـ 06 صفر 1433هـ


    _________________
    study مع تمنياتنا لكم بالتوفيق *مؤسسة مختاري لتربية النحل* study

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 14 ديسمبر 2018, 18:24